مشاكل التغذية للاطفال

طبيبك الخاص اون لاين 21 ابريل 2017

صعوبات فى الرضاعة الطبيعية:-

قد تشعر الام ان الارضاع من الثدي يتعبها او ان طفلها يواجه صعوبة فى الرضاعة و في هذه الحالة ينبغي تقييم الرضاعة حسب وضع الرضاعة وتعلقه بثدي امه ,حيث غالبا ما يحتاج وضع الرضاعة الى تصحيح .

استخدام الببرونة:-

لا ينبغي استخدام الببرونة لانها غالبا ما تكون غير نظيفة و تسمح بسهولة تكاثر الجراثيم بداخلها , و كثيرا ما تترك السوائل بالببرونة وسرعان ما تفسد فاذا شربها الطفل يمرض ,كما ان الرضاعة من الببرونة قد تسبب عزوف الطفل عن الرضاعة الطبيعية.

قصور التغذية الايجابية :-

غالبا ما يحتاج الاطفال الى التشجيع و المعاونة فى تناول الطعام , فاذا ترك الطفل لاطعام نفسه او اذا اضطر للتنافس على تناول الطعام مع اخوته فقد لا يحصل على ما يكفيه ,لذا يجب ان توضع كمية الطعام الكافية لعمره فى طبق منفصل ولا يشاركه احد فيه.

الطفل لا يأكل جيدا اثناء المرض:-

قد يأكل الاطفال كميات قليلة جدا او اغذية اخرى اثناء المرض وقد يفقدون شهيتهم ومع ذلك ينبغي مواصلة تشجيعهم على تناول اصناف الطعام الموصى بها لفئتهم العمرية و بنفس عدد المرات الموصى به حتى لو لم يتناولوا الا القليل.
وينبغي حسب الامكان تقديم الاطعمة المغذية المفضلة لديهم لتشجيعهم على الاكل .

اعطاء البان او اغذية اخرى قبل بلوغ 6 شهور :-

لا ينبغي اعطاء الاطفال دون الستة اشهر من العمر اي شئ غير لبن الام.والسبب الشائع لاعطاء الطفل البان اخرى هو اعتقاد الام ان لبنها لا يكفي الطفل . و في هذه الحالة ينبغي بناء ثقة الام فى قدرتها على توفير كل اللبن الذي يحتاجه طفلها و اقتراح تكرار الارضاع على فترات متقاربة و لمدة اطول بما في ذلك الارضاع ليلا و نصحها بالحد من الالبان والاغذية الاخرى تدريجيا.

نقص لبن الثدي:-

في حالة نقص لبن الثدي ينبغي على الام القيام بعدة خطوات تزيد من كمية اللبن

1-وضع كمادات دافئة على الثديين 3 – 5 دقائق قبل الارضاع.
2-تدليك الثديين قبل و اثناء الارضاع.
3-تنبيه و تنشيط حلمة الثدي برفق.
4-تكرار الارضاع .
5-اعتصار اللبن بين الرضعات.
6-تناول الاطعمة المغذية.
7-شرب السوائل كلما رضع الطفل او بعد اعتصار اللبن.

انفصال الرضيع عن امه:-

هذه مشكلة شائعة عند الام العاملة التي تترك طفلها فى الفترة التي تقتصر تغذيته على لبن الام وبدلا من تقديم البان او اغذية اخرى للطفل ينبغي تعليم الام كيفية اعتصار اللبن من الثدي و تخزينه و اعطاءه للرضيع اثناء عدم وجودها.

التغذية قليلة الكمية :-

لا تفطن الام غالبا الى ضرورة زيادة كمية الغذاء كلما كبر الطفل , و هنالك اعتقاد شائع ان صغار الاطفال لا يحتاجون الا لكميات قليلة جدا من الغذاء و انهم يستطيعون تقدير الكميات التي يحتاجونها.
وبزيادة كمية الطعام الذي يقدم للطفل مع التشجيع الايجابي على تناوله عادة ما تزيد الكمية التي يتناولها

    فيديوهات
    تابع صفحتنا علي الفيس بوك