أمل جديد لمصابي الشلل

Admin 21 ابريل 2017

ربما من أسوأ ما يواجهه جراحي و أطباء الحوادث و الطوارئ هي إصابات الحبل الشوكي .
فذلك النوع من الإصابات يحرم المصاب من السيطرة علي نصفة الأسفل بالكامل .. فيصاب بالشلل إضافة إلي فقدان الإحساس تماما , و يصبح قعيد الفراش أو كرسيه المتحرك ..
لكن أملا جديدا ظهر في الأفاق ,, في صورة هيكل كامل يصبح المريض بداخله و يعتمد عليه كليا في الحركة ( كما هو موضح بالصورة ) ..
يوجد به مفصلات و أعمدة حديدية و يمنح  اعتماد كلي لحركة الشخص .. صحيح ان المصاب يحتاج إلي عكاز علي الأقل لضبط التوازن لكن هذا لا شئ مقارنة بالحرمان التام من الحركة ..
التجربة المبدئية للجهاز كانت لمدة  عام كامل فيه كان يتم تدريب المستخدمين علي استخدام الهيكل المعدني ,, و علي الرغم من ان الاستخدام الفعلي للجهاز يبدأ بعد دقائق لسهولة استخدامه و اعتماده بشكل أساسي علي إرادة المريض في الحركة .. الا ان العلماء قاموا باستخدام عدة أساليب منها الواقع الافتراضي و التوصيل العصبي للوصول لأقصي استفادة ..
المثير للدهشة و السعادة هو ان المرضي المستخدمين لهذا الجهاز لم يحرزوا تقدما في الحركة فقط .. بل ان معظمهم أظهر استعادة للاحساس ( احاسيس الحركة و الألم ) في الجزء السفلي من أجسادهم ,, و أظهروا أيضا استعادة للتحكم في عمليات التبول و التبرز ..
و بالطبع يمكن استخدام الجهاز حتي لمصابي الشلل الذي نتج عن أسباب غير الحوادث كالأورام و الأمراض العصبية ..
هذة النتائج العظيمة أدهشت حتي الباحثين العاملين في المشروع ,, و تبشر بمستقبل أفضل في حل مشكلة قد دامت قرونا دون حل ..

 

    فيديوهات
    تابع صفحتنا علي الفيس بوك